عالم بلا حدود
ههههههههههههههههههههههههههههههه
قفشتك انت قاعد تتصفح ومش مسجل معانا ؟
يلا سجل بسرعه علشان يصلك جديدنا
وتدردش مع اصدقائك وتغير جو معنا اطمن حنكون معاك















انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عالم بلا حدود
ههههههههههههههههههههههههههههههه
قفشتك انت قاعد تتصفح ومش مسجل معانا ؟
يلا سجل بسرعه علشان يصلك جديدنا
وتدردش مع اصدقائك وتغير جو معنا اطمن حنكون معاك













عالم بلا حدود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المراد بالنور الحاصل لمن قرا سورة الكهف يوم الجمعة او ليلتها.

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

المراد بالنور الحاصل لمن قرا سورة الكهف يوم الجمعة او ليلتها. Empty المراد بالنور الحاصل لمن قرا سورة الكهف يوم الجمعة او ليلتها.

مُساهمة من طرف جيهان الأحد 13 يوليو 2014 - 21:31

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد وردت عدة أحاديث في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة منها: حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين. رواه الحاكم والبيهقي وصححه الألباني.
وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بينه وبين البيت العتيق. رواه البيهقي والحاكم وصححه الألباني.
وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء له يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين. أخرجه المنذري في الترغيب والترهيب، وقال: رواه أبو بكر بن مردويه في تفسيره بإسناد لا بأس به.
والنور المذكور في النصوص السابقة قد يكون نوراً معنوياً، والمعنى أن من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة كان ذلك مانعاً له من المعاصي هادياً إلى الصواب ما بين الجمعتين، كما أن النور يستضاء به، وقد يكون نوراً حسياً بمعنى أنه يسطع له نور من تحت قدمه بحيث يكون ظاهراً على وجهه يوم القيامة، وفي الدنيا يكون على وجهه أيضاً نور وبهاء، والقول الثاني أقرب لموافقته لحديث ابن عمر.
فائدة: الفضل المذكور من النصوص السابقة يحصل كذلك لمن قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة، قال المناوي في فيض القدير: فيندب قراءتها يوم الجمعة وكذا ليلتها كما نص عليه الشافعي رضي الله عنه، وقال رحمه الله: قال الحافظ ابن حجر في أماليه كذا وقع في روايات يوم الجمعة وفي روايات ليلة الجمعة، ويجمع بأن المراد: اليوم بليلته، والليلة بيومها. انتهى
والله أعلم.

جيهان

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 13/07/2014
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

المراد بالنور الحاصل لمن قرا سورة الكهف يوم الجمعة او ليلتها. Empty رد: المراد بالنور الحاصل لمن قرا سورة الكهف يوم الجمعة او ليلتها.

مُساهمة من طرف عالم بلا حدود الإثنين 14 يوليو 2014 - 16:43

شكرا للمعلموعات جيجي
عالم بلا حدود
عالم بلا حدود
المديره العامة
المديره العامة

عدد المساهمات : 104
تاريخ التسجيل : 24/06/2014

https://alam55.ahladalil.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى